وفاة الملا مصطفى البرزاني واجراءات تشييعه من قبل الدولة

22 ديسمبر , 2021

 

 بفلم الصقر 

بعد الإعلان عن وفاة المرحوم الملا مصطفى البرزاني عام 1979 في الولايات المتحدة الامريكية التي اختارها للسكن بعد اتفاقية 1975 بين العراق وإيران. طلب ذويه المتمثلين  بنجله عبيد الله البرزاني الوزيراً في الحكومة العراقية حينها بدفنه في قريته ( برزان ) قي محافظة اربيل ، حصلت موافقة الدولة على الطلب مع الاجراءات المناسبة التي تليق بالمتوفي .

 

 مساء يوم 4/اذار/1979 كنت حينها منتسب الى سرب 30 في الجناح الاول المستقل للسمتيات ( جناح طيران الجيش الاول ) لاحقا في مطار K1 في كركوك  , المسلح بطائرات ألويت3 الفرنسية الصنع المسلحة برشاش جانبي عيار 20 ملم وطائرات غير مسلحة للنقل والاستطلاع  , استلم الجناح   الواجبات لليوم التالي حسب السياق المتبع وتنفيذا للطلبات المقدمة الى الجحفل الجوي الاول الذي يقوم باسناد الفيلق الاول في شمال الوطن  , تم توزيع الواجبات المكلف بها السرب ومنها  تكليف طائرتي ألويت مسلحة  تتواجد صباحا في منطقة ( حاج عمران ) وطائرة غير مسلحة لنقل احد ضباط الفيلق الأول من أربيل  الى جومان واصطحاب امر اللواء المتواجد في جومان  الى حاج عمران وكانت الطائرة غير مسلحة بقيادتي مع طيار ثاني ملازم اول طيار ( ب ح ع )

اقلعت مع الضياء الاول ليوم 5 /اذار /1979  الى أربيل واصطحبت احد ضباط الركن , يمكن ان يعلق على الموضوع اذا اطلع على هذا الواجب اوتصله هذه المعلومة .

 

ثم توجهت الى قصبة جومان و تم استصحاب أمر اللواء الموجود هناك و اكملنا الرحلة الى  حاج عمران وكانت الثلوج تغطي الجبال المحيطة بالمنطقة والبرد شديد  ولم نكن مهيئين لمثل هذا الجو ودرجة الحرارة المنخفضة عن كركوك بعدة درجات وكانت قد سبقتنا  طائرتي( مي 8) مع وعلى متنها مجموعة من  الضباط والجنود لاستقبال الجثمان بشكل رسمي اضافة الى  طائرتي الالويت3 المسلحتين لتأمين الحماية للمنطقة والرحلة من حاج عمران الى برزان , كان الامر بأجراء مراسيم الاستقبال بشكل رسمي  تليق بمكانة المتوفي . وبعدها يتم نقل الجثمان بواسطة طائرتي (مي8) اضافة الى الضباط والجنود المشاركين في مراسيم التشييع وطائرات ألويت 3 المسلحة للحماية وطائرة الويت 3 غير المسلحة لنقل ضابط الركن  من الفيلق الأول وأمر اللواء المسؤول على عملية التشييع والدفن الى قرية برزان.

 

تمت الممارسة على مراسيم الاستقبال والتشييع . انتظرنا وصول الجثمان من إيران ولغاية عصر ذلك اليوم دون ان يصل الجثمان. بلغنا بألغاء الواجب والعودة الى كركوك حيث عادت طائرات الواجب الى كركوك وقمت بإيصال امر اللواء الى جومان وثم ضابط الركن  الى اربيل والعودة الى مقر السرب في كركوك مطار k1 .