اشخاص تميزوا في سلاحنا الجوي

1 يوليو , 2018

 

 

IMG-20221027-WA0051

 

 العقيد الطيار الركن “سالم الگيلاني”

تأسست كلية الطيران الملكية العراقية عام (1950) والتحقت الدورة الأولى نهاية ذلك العام . ثم التحقت دورة الطيران الثانية نهاية عام (1952) لتتخرج عام (1954). كان أول آمر للكلية هو العقيد الطيار الركن (عقيد الجو كما كان يدعى يومذاك) سالم الكيلاني، وهو من أوائل الطيارين العراقيين من الوجبات التي تخرجت في بريطانيا قبيل تأسيس القوة الجوية الملكية العراقية، وكان من الطيارين المتميزين. ساهم في تأسيس الخطوط الجوية العراقية في أوائل أيام تأسيسها، وكان على رأس ثلاثة طيارين سافروا إلى مصر عام (1938) لاستلام طائرات (رابيد)” Rapid” الثلاثة التي اشترتها الحكومة العراقية لتجهيز خطوطنا الجوية بها. وكان أول من ارتدى قيافة طياري الخطوط الجوية المدنية عندما كانت خدماته معارة لها . اما المدربين والمعلمين في الكلية فكانوا عراقيين مع عدد قليل من معلمي الطيران البريطانيين من ذوي الخبرة والكفاءة في التدريب على الطيران.
(رحمه الله وغفر له)
منقول من اوراق العميد اتلطيار الركن زيد حميد شعبان

 

 

 

يعتبر السلاح الجوي العراقي من الاسلحة المتميزة عموما في اقطارنا العربية ، وفي البعض من اسلحة الجو العالمية وذلك لامتلاكه القدرة والكفاءة والامكانية على الوقوف بوجه اعداء العراق والامة العربية ، في هذا القسم اقترح البعض على الهيئة الادارية لموقع شهداء سلاحنا الجوي اضافة قسم لبعض المتميزين من الضباط الطيارين وغير الطيارين بالاضافة للمراتب العاملين في سلاحنا الجوي مثل ( الدفاع الجوي ، طيران الجيش ، كافة صنوف قواتنا المسلحة  العاملة ضمن سلاحنا الجوي) ،نامل ممن لدية شخص يعتقد بافعالة وسلوكة اكسب سلاحنا الجوي شرفاً تذكره الاجيال جيلا بعد جيل تزويدنا به مع التقدير.

 

الاكثر تميزا هم من اسسوا لسلاحنا الجوي

براينا كان لاهمية التاسيس الدور الاكثر تميزا في سلاحنا الجوي ، فبعد الالحاح والضغط من الحكومة العراقية حول البدء بإنشاء القوة الجوية العراقية، اذعنت الحكومة البريطانية لهذا الطلب ووافقت على تدريب ستة طيارين عراقيين في كلية القوة الجوية البريطانية ( كرانويل) وكذلك تدريب 16 من الفنيين العراقيين ليكونوا فنيين متخصصين بإدامة الطائرات وصيانتها وعليه نحن نعتبر هذا الاختيار بمثابة بدء تاريخ التميز في سلاحنا الجوي حيث ابدع هؤلاء في مراحل التدريب العملي وعادوا الى العراق في 22 نيسان 1931 ، معلنين البدء بتاسيس سلاحنا الجوي العراقي

اسماء الطيارين

1 .محمد علي جواد .

2. ناطق محمد الطائي .

3. موسى علي .

4. ناصر حسين الجنابي .

5 .حفظي عزيز .

6 . بشير يعقوب .

اسماء الطلبة الفنيين

1 .عبد الله محمود شهاب .

2 .حاتم حسين.

3 .سيد محمد عباس .

4.محمد عباس .

5.ميخائيل فتح الله .

6.سعيد جورج .

7.فخري كوثر.

8.عباس احمد .

9. عبد الوهاب علي.

10 .صاحب الدين كاظم .

11.مصطفى حسين .

12.كامل خيري.

13.جاسم محمد .

14.صبري محمد .

15.جاسم محمد الشاهر .

16.ياسين النعمة .

 

طيارين الدورة الاولى مع وزير الدفاع نوري السعيد

طياري الدورة الاولى مع وزير الدفاع العراقي نوري السعيد

 

 الفريق الطيار الركن محمد جسام  حنش الجبوري (رحمه الله)

5
المولد والنشأة:
ولد محمد بن جسام بن حنش بن محمود بن كاظم بن متين بن محمد بن علي بن عبدالله بن سالم بن نصرالله بن عريم بن سيالة بن حسين بن حمد بن حسين بن محمد بن عميرة بن بشر بن جبارة بن السلطان جبر في منطقة شاطيء التاجي شمال بغداد في 1936/3/16 من ابوين عراقيين وينتمي الى قبيلة الجبور عشيرة البوعميرة -عمر سيالة-فخذ المتان.
اجداده كانوا من اوائل المهاجرين من الجبور الى بغداد 1634مع الخليفة العثماني مراد الرابع للمشاركة في تحرير بغداد من الاحتلال الصفوي انذاك..
وبعدتحرير  بغداد اسكنهم الوالي في منطقة الشيخ معروف لحمايته.. مثلما اسكن عشيرة العبيد قرب ضريح الامام ابي حنيفة النعمان في نفس التوقيت حيث كانت هجرتهم في نفس الوقت.
وكان الشيخ سيالة بن حسين بن حمد بن حسين بن محمد العميرة مع اولاده عمر الكبير وكل ذرية اخوته تسمت على اسمه (العمر سيالة)…
وعريمجد المتان وبكر جد البقية من ذريتهم…
وبعد استقرارهم في بغداد منطقة الشيخ معروف ثم محلة الشيخ علي المحاذية لها ( نسبة للشيخ علي الجبوري المتوفي عام 1726، وتوسع العشيرة حدث الطاعون الشهير في بغداد عام 1832 فتفرقت البوعميرة موتا او هجرة لاطراف بغداد وديالى وبابل ،فهاجر الشيخ متين بن محمد بن علي بن عبدالله بن سالم بن نصرالله عريم السيالة الى منطقة التاجي ومعه اولاده،كاظم وجاسم وعبد وعلي وحسين والكثير من ابناء عمومتهم الى التاجي..وفي شاطيء التاجي اصبح كاظم المتين زعيما لهم ولأبناء عمومته ،واعقبه سليمان ومحمود وعلي وخلف وصالح واحمد وسليمان هو شيخ المتان حاليا،والحاج محمود هو جد الفريق الطيار الركن محمد جسام حنش محمود كاظم المتين، وفي هذه المنطقة اصبحوا من اصحاب البساتين والامكانيات الزراعية وعاشوا فيها منذ ذلك الوقت وليومنا هذا، ويقدر عددهم بعدة الاف،والده الحاج جسام حنش محمود تزوج من ابنة عمه الحاجة رابعة حميد محمود الجبوري وانجبت الولد البكر محمد وشقيقته جميلة وشقيقه المحامي الاستاذ حسن جسام …
 شهادة اللواء الطيار الركن علوان حسون العبوسي
%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a9-%d9%82%d9%88%d8%a9-%d8%ac%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84

الدورة السابعة لسلاح الجو العراقي يظهر الملازم الطيار محمد جسام الجبوريي الثالث من الجالسين يساراً

الفريق الركن محمد جسام من الدورة السابعة في سلاح الجو العراقي

تعرفت على الفريق الطيار الركن محمد جسام حنش الجبوري عام 1966 عندما كان امرا للسرب السابع في قاعدة كركوك  الجوية( كان برتبة نقيب طيار ) بعد حصول عطل بطائرتي الميج 15 حيث هبطنا ومعي الرائد الطيار وليد احمد حمدي في هذه القاعدة وقضينا وقتا لحين تصليج العطل ، ثم تعرفت به اكثر عام 1971 عندما كنت طيار رف في السرب الاول ( امره الرائد الطيار حاكم الاعرجي )  سوخوي / 7 في قاعدة الوليد الجوية ( H3 )عندما كان امرا للسرب 29 لطائرات الهنتر وقد اعجبت به ايما اعجاب لاسلوب ادارته السرب وسلوكه الشجاع في الطيران وانضباطه العالي ، مرت بنا الايام لنلتقي  مرة اخرى في قاعدة ابي عبيدة الجوية ( الكوت) عندماكان امرا لهذه القاعدة برتبة مقدم طيار ، ونحن في السرب الاول سوخوي /7 ، كانت القاعدة عبارة عن مدرج للطيران فقط وبناية بسيطة للمقاولين جعلناها مقر للقائد وامر السرب ( الرائد الطيار صبري يعقوب ) وغرفة للطيارين ومطعم  والرجل المقدم محمد جسام بدء يعمل ونحن معه في بناء القاعدة وخلال سنتين او اقل اصبحت تمثل قاعدة جوية من الطراز الاول عندها زاره الرئيس العراقي المهيب احمد حسن البكر واعجب بالقاعدة ايمى اعجاب وفورا رشحه لكلية الاركان لينال شهادة الركن .

\%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%83%d8%b1-%d9%88%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ac%d8%b3%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%af-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d9%86

الرئيس احمد حسن البكر يزور قاعدة ابي عبيدة الجوية يرافقه مدير الحركات الجوية العقيد الطيار حميد شعبان

التقينا في تشرين الاول / اكتوبر 1975 في وفد قيادة القوة الجوية الى فرنسا لتقييم طائرتي الجاكوار الفرنسية / البريطانية والميراج ف1 الفرنسية .

2

فرنسا وفد انتخاب طائرات الجاكوار والميراج 1975

في عام 1976 دخل كلية الاركان وتخرج منها عام 1977 ،

اصبح قائدا للقوة الجوية والدفاع الجوي عام 1978 ، استطاع من خلالها تحديث سلاح الجو العراقي بمتابعة شخصية من قبله .

قاد القوة الجوية والدفاع الجوي بكفاءة عالية في الحرب مع ايران حتى اذار / مارس 1983 حيث استلمها بعده الفريق  الطيار حميد شعبان خضير.

في عام 1984 استلم هيئة التصنيع العسكري وقاد الهيئة بمستوى عالي من القيادة احياها بعد ان كانت غير معروفة على المستوى الوطني .

في عام 1990 عمل مستشارا للسيد رئيس الجمهورية

الفريق الاول الركن الطيار الشهيد عدنان خير الله مع قائد القوة الجوية الفريق الطيار الركن محمد جسام

الفريق الاول الركن عدنان خير الله وزير الدفاع مع الفريق  الطيار الركن محمد جسام قائد القوة الجوية والدفاع الجوي

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2975744829160575&id=100001752603902

 

 

 

🌟 الفريق الطيار عادل سليمان داؤد 🌟

  • ولد عادل سليمان داؤد الراوي في محلة الشيخ فتحي عام 1938 في الموصل
  • درس بمدرسة ابي تمام الابتدائية ومتوسطة الفيصلية و الإعدادية النجيبية الاسلامية وأكمل دراسته في كلية الشريعة عام 1955 ولمدة سنة.
  • في نيسان 1956 كان العراق بحاجة الى طيارين وقام بترك كلية الشريعة وقدم لكلية القوة الجوية في قاعدة الرشيد الجوية ضمن الدورة السابعة كلية القوة الجوية العراقية و نجح في الفحص الطبي وباشر بالدراسة سنة ونصف ثم أرسل إلى انكلترا لإكمال الدراسة هناك.
  • التحق إلى قاعدة ( Felt Well) لممارسة الطيران الابتدائي ثم الطيران المتقدم في قاعدة Oaking Ton) )، ثم انتقل إلى دورة تحويلية على طائرة الهوكر هنتر في قاعدةChevnor) ).
  • عاد إلى العراق سنة 1959 وأصبح ضابطا في السرب 6 في قاعدة  الحبانية.الجوية.
  •  أرسل عام 1963 إلى بريطانيا لدورة متقدمة في الطيران ( اختصاص ).
  • في سنة 1965 اشترك بدورة الأركان الصغرى لامري الاسراب في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 6 أشهر .
  • عين أمرا للسرب/ السادس   لطائرة الهوكر هنتر.
  • في عام 1966 سجن مع عدد من الطيارين إثر انقلاب فاشل من قبل عارف عبدالرزاق رئيس الوزراء وخرج من السجن بموجب العفو من قبل رئيس الجمهورية عبد الرحمن محمد عارف وأعيد إلى منصبه أمرا للسرب/ السادس
  • في حرب الخامس من حزيران عام 1967 واندلاع الحرب كان النقيب الطيار عادل سليمان داؤد أول آمر سرب عربي يضرب الأراضي المحتلة في العمق الإسرائيلي قائدا لتشكيل من خمس طائرات مع كلا من الطيارين الملازم الاول الطيار فيصل عبد محسن ، والملازم الاول الطيار حازم حسن قاسم ، والملازم الطيار فاضل مصطاف ، والملازم الطيار عماد احمد عزت منطلقاً من قاعدة الوليد الجوية غرب العراق في ضربة جوية ضد مطار (كفرسركين ) حيث هوجم من قبل طائرات التشكيل وكانت النتائج كالاتي ( تدمير طائرة نورد اطلس ، وتدمير طائرة كوماندوا كانتا تنويان الاقلاع لتنفيذ مهمة القاء مظلي ، تدمير طائرة نورد اطلس اخرى في منطقة وقوف الطائرات ، قصف هنكر الطائرات في المطار ، قصف برج السيطرة ) ، بعد تنفيذ الواجب عادة الطائرات الى قاعدة الوليد الجوية بسلام
  • في عام 1969 أرسل إلى بريطانيا دورة معلمين القتال الجوي .
  • نسب أمرا للسرب التحويلي المتقدم ( OCU ) على طائرة الهوكر هنتر.في قاعدة الحبانية الجوية .
  • شغل منصب أمر جناح طيران لقاعدة الحبانية الجوية .
  • في عام 1973 أرسل إلى الاتحاد السوفيتي مع مجموعة من الطيارين للتدريب على الطائرة ( Tu-22) القاصفة الاستراتيجية الاسرع من الصوت وكان العراق أول من حصل عليها في الشرق الأوسط.
  • شغل أمر جناح القاصفات في قاعدة تموز الجوية .
  • في تشرين الاول / اكتوبر 1975 شارك العقيد الطيار عادل سليمان ضمن الوفد العراقي الى فرنسا مع مجموعة من الطياريين والمهندسين لفحص وتقييم طائرات الميراج F-1 و طائرة الجاكور والتعاقد عليها وكان ضمن الوفد المقدم  الطيار عدنان خيرالله ( وزير الدفاع لاحقاً ).
  • في عام 1976 شغل منصب أمر وحدة القتال الجوي في قاعدة الرشيد الجوية التي أصبحت فيما بعد جناح القتال الجوي لتدريب الطيارين العراقيين بدلا من ارسالهم الى الخارج .
  • عام 1982 شغل منصب مستشار للسيد وزير الدفاع في امور الطيران .
  •  في عام 1984 شغل منصب امين سر جوي في ديوان وزارة الدفاع.
  • من المحطات التي يفتخر بها كل طيار الثقة العالية التي منحها له السيد وزير الدفاع الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله ليكون الطيار الاول لسيادته في الطيران معه بطائرة الهنتر لاستطلاع اوكار المخربين وبعض العمليات الخاصة التي تطلب مشاغلتها لاحقا .
  • أحيل على التقاعد عام 1988 برتبة فريق طيار .
  • كان للطيار عادل سليمان هواية في فن الميكانيك في كشف اعطال الطائرات والعجلات على السواء ، مرتكزا في ذلك على الدقة العالية في انجاز هذه الهواية ، عليه عندما احيل على التقاعد فتح ورشة لتصليح السيارات في داره وقد اجاد في هوايته هذه اجادة تامة واصبح له رواد من منتسبي سلاح الجو العراقي وغيرهم ، وتحولت الهواية الى حرفة يرتزق منها وسد الفراغ القتال بعد التقاعد .
  • امور عامة :

عام 1966 كلف من قبل  العميد الطيار الركن ( الهارب )عارف عبدالرزاق رئيس الوزراء العراق قبل هروبه الى مصر بقصف الإذاعة التي تبث من القصر الجمهوري بقنابل ( 1000 ) باون فرفض الأمر لخطورة هذه القنابل.

عرضت علية الحكومات المتتالية في العراق بالانضمام إلى حزب فرفض وقال كلمته ( أخدم بلدي بشرف هذا يكفيني من أي حزب ، والعسكري لا يكون جيدا اذا دخل في صفوف الأحزاب ).

 

أبنائه الطياريين :

  1. الملازم ألاول الطيار فريد عادل الذي استشهد في حزيران 1984.
  2. العقيد الطيار محمد عادل.
  3. المقدم الطيار سامر عادل .

 

✒. الفريق الطيار عادل سليمان داؤد ابن الموصل وابن العراق كان صاحب مبدأ أحب بلده وأخلص ودافع عنه بكل شجاعة وحمل الأخلاق العسكرية الشريفة.

ومن يتذكر من أهل الموصل مهارة الطيار عادل عندما يحلق في الجو كان يكتب اسمه في سماء مدينة الموصل..

في ادناه  بعض الصور التاريخة لهذا الطيار العراقي الوطني الشريف .

 

عادل سليمان مع الشهيد فريد عادل سليمان

عادل سليمان مع ابنه البكر الملازم الاول الطيار الشهيد فريد عادل سليمان

 

 

رئيس الجمهورية يودع السرب السادس عند تنقله الى قاعدة الوليد الجوية 1967

عادل سليمان امر السرب السادس عند توديعهم من قبل السيد الرئيس عبد الرحمن عارف قبيل اشتراكهم في حرب حزيران 1967

السيد وزير الدفاع وقائد القوة الجوية

عادل سليمان مع الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله وزير الدفاع وقائد القوة الجوية الفريق الطيار الركن محمد جسام الجبوري عند زيارتهم قاعدة الرشيد الجوية ويظهر امر القاعدة المقدم الطيار الحكم حسن علي

الفريق محمد جسام وعادل سليمان

عادل سليمان مع محمد جسام الجبوري

 

وفد القوة الجوية الى فرنسا 1975

وفد القوة الجوية الى فرنسا عام 1975 يظهر العقيد الطيار عادل سليمان الاول من اليمين ويظهر الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله وزير الدفاع الثالث من اليمين

 

 

عادل سليمان في فرنسا 1975

عادل سليمان في فرنسا اكتوبر 1975 بعد فحص الطائرة الجاكوار الفرنسية البريطانية مع المدرب الرائد دينيوا ومدير شركة مارسيل داسو

 

 

 

 

الفريق الأول الطيار بطل القادسية حميد شعبان خضير في سطور

مواليد تكريت ١٩٣١
ينتمي الى عشيرة البو ناصر العربية الهاشمية.
اكمل دراسته الابتدائية في تكريت والثانوية في بغداد وبتفوق أهله للالتحاق بكلية الهندسة في بغداد عام ١٩٤٩ .
قرر ترك دراسته والالتحاق بكلية الطيران الملكية بعد افتتاحها عام ١٩٥٠ بدورتها الاولى وتخرج منها عام ١٩٥٣ برتبة ملازم طيار وبتفوق.
تدرج في رتبته ليصبح أمرا للسرب الخامس عام ١٩٥٨ ثم أمرا للسرب السادس عام ١٩٥٩.
تم تعيينه أمرا لجناح طيران قاعدة الحبانية عام ١٩٦٠.
التحق بدورة الأركان الصغرى في برجام نيوتن بريطانيا ١٩٦١ وتخرج منها  بتفوق.
تم ترشيحه كعضو مؤسس للقيادة العربية الموحدة احدى منظمات الدفاع العربي المشترك التابعة لجامعة الدول العربية في القاهرة عام ١٩٦٣ .
تم تعيينه بمنصب امر قاعدة الحبانية برتبة رائد طيار عام ١٩٦٥.
تم تكريمه بقدم ممتاز ونوط الشجاعة لدوره المتميز في عمليات قمع التمرد عام ١٩٦٦ وكان برتبة مقدم.
تم ترشيحه كممثل للقوة الجوية العراقية في إدارة التنسيق مع قيادة الجبهة الشرقية قبل وخلال حرب حزيران ١٩٦٧ وأبلى بلاء حسنا في قيادة الجهد الجوي العراقي الذي الحق خسائر مهمة في قوات العدو الصهيوني البرية والجوية وأسر عدد من طياريه وكانت مفخرة للقوة الجوية العراقية.
قام باستضافة لواء قاصفات مصرية لجات الى العراق بعد حزيران ١٩٦٧ بقيادة العقيد الطيار حسني مبارك..
شارك في ثور تموز ١٩٦٨ وكان له دور مؤثر فيها.
تم تعيينه مديرًا للحركات الجوية عام ١٩٧٠ برتبة عقيد طيار ثم برتبة عميد طيار.
ادار عمليات المشاركة في حرب تشرين الجوية بكفاءة وعلى الجبهتين المصرية والسورية.
تم تعيينه بمنصب قائد للقوة الجوية للمرة الاولى عام ١٩٧٥ وبرتبة لواء طيار.
كان له دور مؤثر في تنشيط الدور الايماني داخل القوة الجوية واحياء الوعي العربي الاسلامي.
كان له دور واضح في توسيع وتقوية وزيادة تاثير القوة الجوية في عموم القوات المسلحة.
أرسى مفهوم تعدد مصادر السلاح بعد ان ارتكز التسلح على الاتحاد السوفيتي ودول المجموعة الشرقية.
أحيل على التقاعد عام ١٩٧٨.
قام اثناء هذه الفترة باحياء منطقة سكنية في منطقة ابو غريب ببناء جامع الذي اصبح ملاذًا لحاجات ساكنيها وقد سميت المنطقة لاحقًا باسم حميد شعبان رغم ان اسم الجامع زيد ابن حارثة.
كلف خلال فترة التقاعد بالتخطيط لدعم الحكومة التنزانية والمساهمة في تطوير منظوماتها الإدارية .
إنشاء وتأسيس قوة جوية لدولة موريتانيا الناشئة.
أعيد للخدمة عام ١٩٨٠ بدرجة مستشار جوي في وزارة الدفاع ثم في القيادة العامة للقوات المسلحة. قدم خلالها جهده في المشورة لاستخدام الجهد الجوي و الدعم الضروري للقوة الجوية وللقوات المسلحة بالنتيجة.
تم تعيينه بمنصب قائد للقوة الجوية وللمرة الثانية عام ١٩٨٣ لتبدأ مرحلة جديدة الحرب الجوية وامتداد للنجاحات التي حققتها القوة الجوية .
تم تكريمه اثرها بعدد من أوسمة الرافدين وأنواط الشجاعة وسيف القادسية ولقب بطل القادسية
تم إحالته الى درجة مستشار في رئاسة الجمهورية عام ١٩٨٩ مع الاحتفاظ برتبته العسكرية طوال حياته تكريما لدوره في القوات المسلحة وأثره في المنظومة العسكرية وقد خص بهذا التكريم الفريق الاول الركن عبد الجبار شنشل كذلك.
تم اعادة تعيينه بمنصب قائد للقوة الجوية خلال (ام المعارك )حرب الخليج الثانية وللمرة الثالثة عام ١٩٩١ قام  خلالها بدور مهم في الحفاظ على القوة الجوية وإلحاق الأذى بالطيران المعادي حتى اخر لحظة وكان من أشهرها عملية سامراء.
أحيل بنفس السنة الى درجة مستشار في رئاسة الجمهورية وتم ترقيته الى رتبة فريق اول وتكريمه بعدد من أوسمة الرافدين وأنواط الشجاعة ووسام أم المعارك.
تعرض بعد الغزو الأمريكي للعراق عام ٢٠٠٣ لتهديدات مباشرة بالقتل وحصلت مواجهة مباشرة مع مليشيات حاولت اقتحام منزله أدت الى إصابة ابنه الأكبر بعدة عيارات نارية  اضطر على اثرها مغادرة العراق الى سوريا وبعدها تردد بين تركيا ومصر لتوافيه المنية في إسطنبول يوم الأربعاء المصادف ٢٠١٩/١٠/٩.

كان الفريق اول طيار حميد شعبان قائدا بمعنى الكلمة شجاعا ذكيًا متواضعًا متزنًا معطاء قريبا من قلوب معيته وكل من عرفه شديد الغيرة على دينه وعروبته رحمه الله وحشره مع الصالحين والشهداء

 – كافة معلومات السيرة الذاتية مستقات من ابنه البكر العميد الطيار الركن زيد حميد شعبان

290120101783

 الفريق الاول الطيار حميد شعبان مع وزير الدفاع الفريق الاول الركن عدنان خير الله واللواء الركن الطيار قيس ربيع اثناء افتتاح قاعدة القادسية الجوية 1987

حميد شعبان وحردان عبد الغفار وحماد شهاب وملك البحرين

الفريق الاول الطيار حميد شعبان مع ملك البحرين والعميد الطيار الركن حردان عبد الغفار واللواء الركن حمادي شهاب وزير الدفاع

 

%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%83%d8%b1-%d9%88%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ac%d8%b3%d8%a7%d9%85-%d9%88%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%af-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d9%86

الفريق الاول الطيار حميد شعبان مع رئيس الجمهورية احمد حسن البكر والفريق الطيار الركن محمد جسام

 

 

الفريق حميد شعبان مع الضباط الطيارين للدورة الاولى في القوة الجوية

الفريق الاول الطيار حميد شعبان مع ضباط طياري الدورة الاولى (قوة جوية)

 

حميد شعبان مع زيد ونبيل حميد شعبان

الفريق الاول الطيار حميد شعبان مع نجليه زيد حميد شعبان ونبيل حميد شعبان

 

حميد شعبان وعن يساره سالم البصو وحسن خضر وعن يمينه نجدت النقيب ومظهر الفرحان

الفريق الاول الطيار حميد شعبان على يساره اللواء الطيار الركن سالم سلطان واللواء الطيار الركن حسن خضر وعلى يمينه اللواء الركن نجدت النقيب واللواء الطيار الركن مظهر الفرحان

 

facebook_1578204797194 facebook_1578204891830 facebook_1578204924451

 

IMG-20221229-WA0008

 

 

 

 

facebook_1582282929537

رواد الطيران العراقي الأوائل مع مدربهم الطيار كارتر بعد تخرجهم كلية الطيران البريطانية كرانويل وهم في لقطة تذكارية يوم 8 نيسان / ابريل 1931 وقبل رحلة طيرانهم من بريطانيا الى العراق ووصولهم يوم 22 نيسان / ابريل 1931 والذي أُعتبر منذ ذلك الحين عيداً للقوة الجوية العراقية .
من اليمين الطيار محمد علي جواد – المدرب الطيار البريطاني كارتر – الطيار ناطق محمد الطائي – الطيار حفظي عزيز – الطيار موسى علي – الطيار أكرم مشتاق
تحية إجلال وتقدير لكل رجال القوة الجوية العراقية الباسلة  ، والمجد والخلود لكل الذين سقطوا في ساحات الوغى عبر تاريخها التليد ، والرحمة لشهدائها الابرار الذين أُغتيلوا غدراً وغيلة من قبل أعداء العراق .

العميد الطيار خليل محمد يوسف الداغستاني

العميد الطيار خليل الداغستاني

 

ولد العميد الطيار العراقي خليل محمد يوسف باشا  اگاي قبرطاي  في العراق محافظة كركوك 1931 من أب شركسي وأم  داغستانيه من القومق وجدته لابيه من الغلغاي الانغوش . وهو من نسل والي بغداد  يوسف اگاي الشركسي عام 1911م. والمعروف ان العميد الطيار خليل محمد يوسف باشا  كان يجيد وبطلاقة اللغات العربية والإنگليزية والروسية والكردية والتركية
التحق بكلية القوة الجوية الدورة ٢
1- تخرج عام ١٩٥٣، وكان الأول بالدورة بالدروس والطيران ، وتوجد لدينا كاسيت  فيديو يظهر أعلاه وزير الدفاع حسين مكي خماس ، يمنحه رتبة ملازم طيار
2- اشترك بجناح الطيران بدورة FLS
3- التدريب على طائرة الهنتر في بريطانيا لمدة عام
4- اشترك بدورة طيران OCU في روسيا لمدة عام
5- التحق بقاعدة الحبانية الجوية ، السرب السادس
6- التحق بقاعدة الشعبية الجوية في منصب آمر جناح الطيران كلية القوة الجوية
7-  آمر جناح الطيران في قاعدة الحرية الجوية (كركوك )
8- آمر جناح طيران قاعدة تموز الجوية (الحبانية )
9- حاز على المرتبة الاولى في طيران الميك السوفيتية
تم ترقيته الى رتبة عميد ونقله الى منصب مدير شعبة البحوث والترجمة والنشر في قيادة القوة الجوية عام ١٩٧٦ ، أصدر العشرات من الكتب العسكرية ، وقسم منها كان يعتبر من المناهج الدراسية في كلية القوة الجوية ، وامتحانات الترقية للضباط . تخرج العديد من أكفأ الطيارين من تحت يديه ، منهم الفريق الطيار كمال عبد الستار البرزنچي، وهو قائد القوة الجوية بعد ال٢٠٠٣
علما وهو أول طيار عراقي يسقط مقاتلة إيرانية وذلك في ١٦ أيلول ١٩٨٠ ، ومن تلاميذه اللواء الطيار م ع خ ، أسقط ١٤ طائرة إيرانية عام ١٩٨٢.
تم اعتقاله في ٨ شباط ١٩٦٣ ، وسجن لمدة عامين مع العديد من زملائه الطيارين ، حيث كان من المشتركين بثورة ١٤ تموز ١٩٥٨، أعيد الى الخدمة بعد يوم واحد من اندلاع حرب حزيران ، بمرسوم جمهوري من الرئيس عبد العارف في ٦ حزيران ١٩٦٧ مع العشرات من زملائه الطيارين المعتقلين
أحيل على التقاعد في تموز ١٩٧٨ بقرار من مجلس قيادة الثورة بقائمة ضمت ٥٤ ضابط ، والتي رفض الرئيس أحمد حسن البكر ، التوقيع عليها الا بعد توقيع جميع أعضاء القيادة عليها
 بعد التقاعد
عمل في مجال البحوث العسكرية ، حيث كان يجيد وبطلاقة اللغات العربية و الإنگليزية والروسية والكردية والتركية .
كتب العديد من أطاريح الدكتوراه لطلاب جامعة البكر ، كلية الحرب وكلية الدفاع الوطني .
تم استدعاه في عام ٢٠٠٣ لإعادة تشكيل القوة الجوية ، لكنه رفض ، لعدم رغبته بتلويث سمعته وتاريخه المهني ،
علما  كان والده السيد محمد يوسف باشا الشركسي  أول من أسس مديرية السفر والجنسية في العراق
 أنتقل إلى رحمة الله العميد الطيار خليل محمد يوسف باشا  الشركسي 8 تموز 2019
نسئل الله له الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته
إنا لله وانأ إليه راجعون
منقول من الفيس بوك
IMG-20201111-WA0023

اللواء الطيار حاكم غلي الاعرجي

من الضباط الطيارين المميزين في سلاحنا الجوي اللواء الطيار الركن حاكم علي الاعرجي ، تعرفت به عندما كان برتبة نقيب طيار مدرب في كلية القوة الجوية عندما كانت في قاعدة الشعيبة الجوية عام 1966 قبل تخرجنا وكان في منهى الكفاءة والاخلاق ثم تعرفت عليه اكثر عندما اصبح امرا للسرب الاول بعد تشكيله مجدداً وارساله بدورة في الاتحاد السوفيتي في شباط 1967 على الطائرة سوخوي / 7 استمر الحال مع هذا الرجل عند عودتنا الى العراق في نهاية هذا العام وعملنا سويتا في قاعدة الرشيد الجوية وبعدها في قاعدة كركوك الجوية عام 1968 ، وبعدها في قاعدة الشعيبة الجوية عام 1969 ، وثم انتقالنا الى قاعدة الوليد الجوية حتى عام 1971…كان الرجل بمثابة اب لنا جميعا في السرب الاول تعلمنا منه الالتزام والانضباط وحب الوطن والذود عنه في الغالي والنفيس ، متسامح في تعامله معنا ومع الاخرين ،  اثناء حرب تشرين / اكتوبر 1973 عاد بعض الضباط الطيارين الى العراق في 17 / 10 /1973 ( هم كل من النقيب علوان العبوسي والنقيب غالي كمونة والملازم الاول محمد نبيل احمد والملازم الاول شامل صالح والملازم رمزي شاكر شعبان ) لجلب طائرات السوخوي 20 الى سوريا لمشاركة بها في القتال مع العدو الصهيوني وكانت الطائرات قد وصلت العراق اثناء المعركة حيث كان المسؤول باعدادنا  ، وقد قام هذا الرجل بوضع منهج مع الطيارين الروس للاسراع باعدادنا ، ولكن ايقاف القتال خيب املنا في العودة . رحم الله الاخ والقائد حاكم على الاعرجي في عليين بجنات الخلد ان شاء الله .
اللواء الطيار علوان حسون العبوسي
   السرب الاول- سوخوي 7 مع عدد من ضباط السرب الخامس - كركوك - قاعدة الحرية - 1968

السرب الاول / سوخوي 7 في قاعدة كركوك الجوية يظهر المقدم الطيار حاكم علي الاعرجي في وسط الجالسون 1968

الفريق الطيار
صفاء شمس الدين خالص الچيچاني

” رموز وأعيان مدينة شهربان

سلسلة كتابات غن رموز وأعيان مدينة شهربان وشخصية اليوم هي عن سيرة وحياة الفريق الطيار صفاء شمس الدين خالص الچيچاني او الشيشاني، الداغستاني، شخصية فريدة بمحطات ومفردات التمييز.
من خلال مطالعاتي وجدت بان اغلب العوائل الشيشانية التي هجرتهم روسيا في القرن الثامن عشر هم ثوار ايديولوجيين و من قادة ثورة القفقاس وليس من عامة الناس.~
لذلك فان خصلة القيادة والتفوق لمن تبوئوا مواقع عسكرية في العراق والاردن واضحة عندهم حسب وجهة نظري الشخصية.

الشيشان ومنهم شيشان شهربان يتميزون بثلاث خصال وهي :

أولا : الولاء للبلد الذي اتخذوه وطنا بعد التهجير القسري والمهنية العالية في أداء وظائفهم بشكل احترافي مميز ..

وهذه الخصلة جلبت للبعض منهم الكثير من الاذى كلما تبدل نظام الحكم في بلد غير ديمقراطي وتبديل الحاكم لابد ان يتم بانقلاب ..
اذْ ان ولائهم في كل حقبة حكم سابق تعد من قبل الحكام الجدد كولاء للحاكم وليس ولاء للوطن ..
فعلى سبيل المثال الولاء البروتوكولي لحرفة العسكرية من الجنرال غازي الدغستاني قائد احدى الفرق العسكرية اثناء الحكم الملكي عد من قبل ثوار ١٤ تموز كولاء للملك ~ و هو ذات الولاء (الظاهر) الذي كان يبديه قادة الثورة للملك قبل الثورة وتاسيساَ على ذلك تم ادانته فحكمت عليه محكمة الشعب المشكلة انذاك بالإعدام إلا أن الحكم لم ينفذ فيه وأطلق سراحه فانتقل الى لندن وتوفي هناك في العام ١٩٦٦ ..
ولائهم للمهنة في حكم صدام حسين وتميزهم في أداء الواجب عد كولاء للحاكم وهكذا.
لكن من يقرأ التاريخ يعرف بانهم بشر مخلصين في اعمالهم ليس في العراق فقط انما في جميع البلدان التي اختاروها اوطاننا بعد التهجير وخير مثال هو شيشان الاردن حيث كانوا ومازالوا محل ثقة الشعب الاردني وحكومتة والعائلة المالكة وهم يشغلون مواقع قيادية خصوصا في الجيش الاردني ..

ثانياً : حبهم للعسكريه وتفوقهم فيها .. فكانوا قادة وضباطا متميزين وصلوا الى اعلى المراتب ..

منهم محمد فاضل باشا الداغستاني والي الموصل في عهد الدولة العثمانية وقائد ومفتش لقواتها في العراق .. وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وظهور العراق كدولة كان قائد احدى الفرق العسكريه الثلاثة هو الجنرال غازي الداغستاني ..
هكذا في كل العهود اللاحقه، شيشان العراق طيارين وأمراء الوية وقادة فرق عسكريه محترفين .. لذالك تجدهم حاضرين في مختلف مراحل تاريخ العراق الحديث ..
تفتخر شهربان ~ التي اختاروها وطن منذ ان دخلوا العراق ~ بخدماتهم كضباط شجعان في الجيش العراقي البطل حيث سقط العديد منهم شهداء في ساحات المعارك ..
في مجال التعليم فان كل شهرباني يعرف المربي محمود رجب عبدالله الداغستاني الذي اشرف على تربية اكثر من سبعه و عشرين جيلا من ابناء شهرباء و بعض قصباتها كمعلم ومدير مدرسه .. فضلا عن معلمين وتربويين عديدين غيره.

ثالثاً : حبهم للرياضه وتميزهم فيها وبكل صنوفها وتفتخر مدينة شهربان بعدد كبير من رياضييها الشيشان ..

والتفاصيل اللاحقة هي جزء بسيط من تميزهم الرياضي في شهربان لكنها عينة احصائية دالة لمن يريد الدليل – ملخص لشباب الشيشان الرياضي في شهربان.
١- سعد شمس الدين – لاحقاً فريق في الجيش العراقي.
٢- صفاء شمس الدين – لاحقاً فريق طيار .. بطل هذا المنشور.
٣- الاستاذ مظهر شمس الدين – لاحقاً مدرس انكليزي .. هو من مؤسسي نادي المقدادية الرياضي.
٤- محجوب يوسف – لاحقاَ مدرس تربية رياضية .. من مؤسسي نادي المقدادية الرياضي ورئيس النادي بعد الدكتور مؤيد .. رئيس اتحاد شباب المقدادية ورئيس منظمة الطلائع.
٥- علاء الدين شمس الدين – لاحقاَ موظف صحي زميلي في الصف.
٦- الدكتور مازن عبد الرحمن – لاحقاَ الدكتور و ابن اخت الشيخ شمس الدين .. والده عبدالرحمن حديث مدير مدرسة قديم .. مدرس التربية الرياصية في اعدادية المقدادية للبنين .. من مؤسسي نادي المقدادية الرياضي.
٧- مؤيد عبد الرحمن حديث – لاحقاَ الدكتور .. هو اول رئيس لنادي المقدادية الرياضي ورئيس اتحاد الدراجات العراقي في اللجنة الاولمبية ومن ثم رئيس اتحاد السباحة.
٨- منذر عبد الرحمن – لاحقاَ موظف صحي.
٩- قيس محمد سليمان – لاحقاَ الاستاذ .. رياضي ومدرس تربية رياضية في متوسطة الكندي وهو كذلك مشرف على المخيمات الكشفية التي كانت تقام في الصدور.
١٠- شامل كامل محمد – لاحقاَ الاستاذ الدكتور،  رياضي معروف بالنسبة لفرق كرة القدم في المقدادية، ومدرس تربية رياضية وماجستير ودكتوراه في التربية الرياضية، المشرف على التدريب لمنتخبات الشباب بالاتحاد الاسيوي، عضو الاتحاد الاتحاد العالمي لكرة القدم الفيفا نائب رئيس الهيئة التطبيعية.
١١- يونس شعبان – لاحقاَ الاستاذ المرحوم .. معلم رياضة كانت مدرسته تشارك بالمهرجانات الرياضية رغم بعدها عن مركز المدينة حيث كانت قرية الججان تعد بعيد نسبياً في ذالك الوقت قياساً لهذه الظروف.
%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252850%2529

السيرة الذاتية للفريق الطيار صفاء شمس الدين خالص الشيشاني

* ولد في قرية الشيشان (الچچان) / قضاء المقدادية بمحافظة ديالى في العام ١٩٤٢.
* في العام ١٩٥٦ أكمل الدراسة الإبتدائية في مدرسة القرية، ثم أكمل المتوسطة والثانوية في ثانوية المقدادية للبنين في العام ١٩٦١.
* في العام ١٩٦٢ التحق في كلية القوة الجوية العراقية – الدورة ١٤.
* في العام ١٩٦٣ تم ايفاده الى المملكة المتحـــدة للتدريب حيث أكمل دورة الطيران ليتخرج منها برتبة ملازم طيار في العام ١٩٦٥ ليعود للعمل ضابط طيار في القوة الجوية العراقية لاكثر من الثلاثة عقود اللاحقة.
* في العام ١٩٧٠ اوفد مرة ثانية الى المملكة المتحدة للمشاركة في دورة معلمي الطيران.
* ثم بعدها أوفد الى فرنسا لدخول دورة تدريبية على الطائرة ألويت3 الفرنسية الصنع التي تعاقد عليها العراق.
* أوفد الى المانية في الثمانييات من القرن الماضي للتعاقد على طائرة BO-105.
%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252851%2529
السرب-الرابع-الطائرة-الانكليزية-وسكس-كما-يظهر-امر-قاعدة-الحرية-العقيد-احمد-لاوي-وامر-السرب-الرائد-كاكة-حسن

خلال مسيرة حياته الوظيفية تقلد عدة مناصب هامة

بعد عودة صفاء شمس الدين الى العراق تم تنسيبه بمنصب ضابط طياربالسرب الرابع – قاعدة الرشيد الجوية في بغداد عام 1965 ومارس الطيران على طائرة الهليكوبتر M-4 الروسية الصنع.

لكن بعد انقلاب 8 شباط 1963 والاطاحة بعبد الكريم قاسم، قرر الاتحاد السوفيتي مقاطعة العراق في مجال التسليح في حين كانت طائرة الهليكوبتر M-4 قد تهالكت وتحتاج الى قطع غيار.
قرر العراق وبرغبة من قائد القوة الجوية عارف عبدالرزاق التعاقد لشراء طائرات هليكوبتر بريطانية الصنع من إنتاج شركة WEST LAND وإسم الطائرة (WESSEX) تيمّناً بإسم إحدى المقاطعات البريطانية.
أستلم العراق 12 طائرة هليكوبتر ويسكس أثنان منها معدة للشخصيات المهمة VIP ، في المنتصف عام 1965 تباعاً بعد أن تم أرسال طيارين للتدريب عليها وعندما عادوا كان الملازم الطيار صفاء شمس الدين أحد المتدربين على هذه الطائرة ، ومن ثم فعال عليها.
في يوم 13 نيسان 1966 كلف السرب الرابع بنقل الرئيس العراقي عبدالسلام محمد عارف طائرات VIP وقد تحطمت الطائرة ويسكس التي كانت تقله وهو نفس سرب بطل المنشور ملازم طيار صفاء شمس الدين.
بعد هذا الحادث تم نقل السرب الرابع الى قاعدة كركوك وبقي مقر السرب هناك.
%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252852%2529
أخر صورة قبل تحطم الطائرة للرئيس عبد السلام محمد عارف 13نيسان 1966

بعد أن أكمل صفاء شمس الدين دورة معلمي الطيران 1970 في أنكلترا بنجاح عاد الى الوطن.

تم تنسيب الملازم أول طيار صفاء شمس الدين أمر رف بالسرب الثلاثين والذي جهز حديثاً بطائرات جديدة الالويت 3 فرنسية الصنع. تم تنسيبة أمر رف ومعلم طيران في السرب الثلاثين حيث كان مقر السرب في بداية الامر بقاعدة المثنى ببغداد.

أنتقل السرب الثلاثين الى كركوك وشارك السرب في حرب الشمال 1974-1975 وقد أطلق على طائرة الالويت 3 تسمية ~الكوبرا الصفراء~ لفعاليتها في تلك الحرب، والمرونة في عملها في المناطق الجبلية.

من خلال عمل صفاء شمس الدين في السرب نفذ عملية السن الصخري في بداية السبعينات بطائرة الألويت 3 مستخدماً صواريخ AS-11 . وبكفاءة عالية.

تدرج بطل المنشور صفاء شمس الدين بسرب الثلاثين حتى من آمر رف الى معاون آمر السرب حتى تم تقليده منصب آمراً للسرب نفسه في العام 1976.
%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252853%2529

بعد كل تلك الكفاءة والمهنية العالية تم أنتخاب صفاء شمس الدين خالص الشيشاني في العام ١٩٧٩ أن يكون آمراً للسرب ١٠٥ الخاص وهو مكلف بواجبات رئاسة الجمهورية.

كان هذا السرب يسمى بالرف الجمهوري ومزود بطائرات متنوعة ومختلفة ومن هذه الانواع طائرة BO-105 وهي طائرة المانية المنشأ ، طائرة 214-ST أيطالية المنشأ، وطائرة SA 330 Puma‏ فرنسية المنشأ، وفيما بعد تم تجهيز السرب بطائرة BK-117 المانية المنشأ.

لقد كان يتمتع بمهارة وقيادة جميع الطائرات المروحية التي يحتويها السرب لذلك كسب رضا ومحبة المسؤولين بمهارتة ومهنيته وأخلاقة العالية وتدرج بالرتب الى وصل الى رتبة عميد طيار من ثم الى رتبة لواء طيار.

تم توسعة ملاكات الرف الرئاسي في العام 1986 ليكون جناح طيران الخاص وكان العميد الطيار صفاء شمس الدين أمراً للجناح، وأستمر بالعمل بهذا المنصب لحين أن تم ترقيته ونقله ليتسلم منصب مدير طيران الجيش.

%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252854%2529
تم تكليف اللواء الطيار صفاء شمس الدين الشيشاني وتعينه ليكون مديراً لطيران الجيش 1993 – 1998 وعضواً في القيادة العامة للقوات المسلحة .. بعدها رقي الى رتبة فريق طيار.
تم نقل الفريق الطيارصفاء شمس الدين في العام 1998بعد رقي الى رتبة فريق طيار وعين مديرا لدائرة النخوة في رئاسة الجمهورية.

تلك المسيرة الحافلة بالانجارات المهنية على المستوى الشخصي والمهني سجلت محطتان من المحطات الكثيرة التي لايسعى هذا المقال لذكرها.

%25D8%25AA%25D8%25B5%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A8%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2586%2B%252855%25291. في العام ١٩٧٥، هبطت طائرة سمتية إيرانية في قاعدة المثنى الجوية، نتيجة خطأ ملاحي من قبل الطيار أو لسبب مجهول لا نعلمه، فتم تكليف صفاء شمس الدين بقيادتها وإعادتها الى إيران في حين هو لم يتدرب على هذه الطائرة سابقاً ، تسرب هذا الخبر الى الصحف العالمية، نشرت إحدى مجلات الطيران الأمريكية تفاصيل هذا الخبر، ذاكرة  أن الطيار العرقي الرائد الطيار صفاء شمس الدين أعاد تلك الطائرة.

2. بداية أعوام الثمانينات تم إجراء قتال جوي ( تمرين كفاءة) بين طائرة ال BO-105 بقيادة الفريق صفاء~وكان حينها برتبة مقدم ~ وطائرة PC-7 بقيادة اللواء الطيار عادل سليمان فكان عرضاً جوياً مثيراً أبهر الحاضرين .. كان قتالاً خطراً وإحترافياً أظهر فيها الكفاءة والمهنية العالية لهاذين الصقرين التي يتمتعون بها.

Adel%2BSuleiman

3. ترجم عددا من الروايات والقصص الروسية من الإنكليزية الى العربية والتي تتناول الحياة القفقاسية والحروب الطاحنة التي دارت هناك دفاعا عن أرض القفقاس وسيادتها وحرية شعوبها ونشر بعضها في مجلة التضامن .

الفريق الطيار صفاء شمس الدين يتمتع بكفاءة مهنية ومهارات طيران قل نظيرها في سلاح الجو على مستوى دول العالم ..

أنه رجل شجاع قائد متمرس ومن فرسان ديالى والعراق .. وكما هي خصائل الفرسان عبر التاريخ هو رجل دمث الأخلاق ومقل في الكلام ومعروف بهذه الصفات بين منتسبي القوة الجوية وطيران الجيش ‏العراقي.

image

إستشهد الفريق الطيار صفاء شمس الدين إثر مواجهة مفتعلة بين فريقين من المسلحين المجهولين اثناء العنف الطائفي في منطقة نفق الشرطة في العاصمة بغداد في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الإثنين الموافق ٣٠ تموز ٢٠٠٧ ..

بعد أن أصابته طلقة قاتلة في رقبته أدت الى نزف شديد عندما كان ينتظر دوره لتعبئة حصته في محطة البانزين ..

حاول نجله الذي كان يصاحبه اسعافه وتنقل به بين عدد من مستشفيات بغداد فأبدت عجزها ! ففارق الحياة شهيدا في احضان بغداد التي دافع عنها ..

فاضت روحه وهو يوصي إبنه بأهله وأقربائه و عشيرته ومحبيه قائلاً (يا ولدي إنه قضاء الله وقدره وعلينا أن نرضح لمشيئة الخالق) ٠٠
حضر مجلس فاتحته عدد كبير من شيوخ العشائر العراقية وضباط الجيش العراقي وقادته السابقين وجمع غفير من المواطنين.

الله حيهم ~ زلم شهربان وفرسانها …..

 

العميد الطيار خالد سارة جرجيس

العميد الطيار خالد سارة جرجيس من الدورة الاولى .

شغل العديد من المناصب في سلاحنا الجوي (امر عدد من اسراب القوة الجوية ،امر عدد من وحدات التحويل OCU، امر جناح طيران قاعدة الرشيد الجوية ، امر قاعدة الوليد الجوية ، مدير التدريب الجوي …الخ)

له ادوار مميزة في القوة الجوية ترك اثرها الايجابي على العديد من صقور قوتنا الجوية

توفي بعد مرض السرطان في احدى مستشفيات بريطانيا

facebook_1578392475440

غني حمد وممتاز السعدون وخالد سارة
IMG-20230323-WA0058
 IMG-20230323-WA0059
 IMG-20230323-WA0060

 اللواء الطيار الركن ممتاز عبد العال السعدون

سم الله الرحمن الرحيم ..ان وعد الله حق .ابلغنا هذا اليوم الاحد 6 اب 2023 وفاة القائد اللواء الطيار الركن ممتاز عبد العال السعدون في داره بمنطقة زيونة ..القائد ممتاز السعدون ضابط طيار مميز ضمن سلاحنا الجوي السابق قيادةً وكفاءةً وشجاعة واخلاقاً تميز بها في هذا الصرح العظيم من سلاحنا الجوي ، كان لي رفقة اعتز بها عن قرب مع القائد ممتاز عندما كان قائدا لقاعدة الشعيبة الجوية جنوب العراق وكنت ضابطا حدثا في السرب الاول سوخوي / 7 حيث تعلمت منه دور القائد في رعاية وتدريب معيته وذلك من خلال مواصلة الطيران معنا على هذه الطائرة التي تعتبر صعبة نسبيا وتحتاج الى دراسة معمقة للطيران عليها ، اعجبني عندما كان يطير معنا عند الغروب وتنفيذ تدريب القصف في ميدان الرمي والهبوط ليلا وكان اهلا لمثل هذه المهام الصعبة ،وتعلمت منه اسلوب التعامل مع الاجانب اثناء تكليفنا ضمن وفد كبير ومعنا المرحوم الشهيد عدنان خير الله ، باختيار احدى الطائرات الفرنسية ( الجاكوار ، والميراج ف 1 ) في تشرين الاول / اكتوبر 1975 ، واسلوبه الهادئ المميز مع الفرنسيون مما تمكن من حسن الاختيار بالتنسيق معنا بكل شفافية واخلاص من اجل العراق العظيم ، ثم بعد ذلك في العديد من اللقاءات عندما كان عميدا لكلية الدفاع الوطني ورئيسا لجامعة البكر للدراسات الاستراتيجة العليا ، ومن بعدها لحين احالته على التقاعد ولقائاتنا المتكررة في القاهرة والاسكندرية بصحبة نجله المهندس نبيل ممتاز السعدون ، رحم الله الاخ والقائد الشجاع اللواء الطيار الركن ممتاز عبد العال السعدون وبدورنا نعزي الاخ نبيل السعدون وكافة افراد عائلته ومحبيه ومن ضمنهم ال السعدون جميعا ، نسال الله ان يسكنه لفسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون .
9
10
ممتاز السعدون على طائرات الهنتر
11
ممتاز السعدون خلال ترائسه وفد لاختيار طائرات الجاكوار والطائرة ميراج ف1 – فرنسا
12
 ممتاز السعدون مع رئيس الوزراء حردان التكريتي
13

ممتاز السعدون مع الملك فيصل الثاني رحمه الله

 

اللواء المهندس نزار حسين علي الصواف

IMG-20231209-WA0032

ولد اللواء المهندس نزار الصواف عام 1949 في مدينة الموصل وبعد انهائه الدراسة الجامعية (دراسة الهندسة الكهربائية في جامعة الموصل) تطوع للعمل في القوة الجوية العراقية وبعد اكماله الدورات العسكرية والفنية الحتمية المطلوبة نسب للعمل على الطائرات القاصفة في قاعدة تموز الجوية ثم تم ايفاده الى الاتحاد السوفيتي (آنذاك) مع مجموعة من الطيارين والملاحين والمهندسين والفنيين بدورة تدريبية على الطائرة القاصفة تي يو 22 (Tu-22) . وبعد عودته من الدورة عمل كمهندس كهرباء في خط 2 وحدة الهندسة الجوية جناح القاصفات .وعند توقيع عقود شراء طائرات الميراج (F-1) كان من ضمن الوجبات الأولى من المهندسين والفنيين التي أرسلت على فرنسا للتدريب على تجهيز و صيانة وادامة هذه الطائرات .وعمل بعد اكماله الدورة وعودته للعراق ضمن تخصصه على هذه الطائرات في جناح فني قاعدة صدام الجوية (في القيارة , القاعدة الام لطائرات الميراج وهو مايطلق على القاعدة الأساسية للطائرة حيث توجد الوحدات الهندسية والخدمية الجوية للطائرة) , ثم عين بعدها آمر لوحدة الهندسة الجوية جناح فني قاعدة أبي عبيدة الجوية (في الكوت) عندما انتقل سرب من طائرات الميراج للعمل من هذه القاعدة , وبعدها آمر للجناح الفني في القاعدة نفسها .ثم عمل مديرا للشعبة الثانية في مديرية الهندسة الجوية لقيادة القوة الجوية المسؤولة عن الطائرات المقاتلة الغربية (طائرات الميراج F-1) ثم آمر لمعمل تصليح الطائرات في معسكر الرشيد ثم مدير للهندسة الجوية في المعاونية الفنية لقيادة القوة الجوية منذ عام 1997 ولغاية عام 2003 م . وبعد الاحتلال الاجرامي تعرض الفقيد للتهديد و لمحاولة خطف وقتل نجى منها بإرادة الله وفقد خلالها عدد من أصدقائه وزملائه مما اضطره لترك داره في بغداد والهجرة والاغتراب مع عائلته خارج وطنه .

وفي جميع هذه المواقع التي عمل فيها وفي جميع المناصب التي نولاها عمل اللواء نزار الصواف بكل كفاءة  وإخلاص وكان يتصف بالمثابرة والقابلية على العمل والقرار الجريء والشجاعة وسعة الافق وبحسن الخلق والصدق والبساطة والتواضع والنزاهة والتعامل الإنساني و مساعدة معيته والاخرين .

.