اسقاط الطائرة الايرانية F- 14 من قبل صقور الجو العراقي

14 يناير , 2017
 

لقد ابدع صقورنا البواسل في ملحمة القادسية الثانية (1980 – 1988) في التصدي بمختلف اشكاله ( القريب والبعيد ومن الامام وباسلوب المخادعة …الخ )اسقاط العشرات من الطائرات الايرانية باسلوب القتال الجوي ومن هذه التصديات البطولية  التصدي للطائرة الايرانية F-14  ذات الكفاءة القتالية العالية بطائرة الميج / 21 بقيادة الصقر (م ن) من السرب المتصدي 37 ، اليكم القصة بما توفر للموقع من معلومات امدها لنا احد صقور الجو العراقي (مع الاعتذار لعدم توفر التواريخ الدقيقة بسبب الظروف الحالية ).

في احد الايام من عام 1981 رصد قاطع الدفاع الجوي الثالث تكرار قيام طائرة ايرانية  نوع ( F-14) الحوم  بمنطقة تبعد 100 كلم شرق عبادان بارتفاع ( 11 ) كلم واستمرارها  الحوم لايام عديدة .

وقد استنتجد امر القاطع بان هذه الطائرة تقوم باستخدام رادار الطائرة لاغراض الانذار المبكر ( وللعلم ان رادار هذه الطائرة بامكانه متابعة الاهداف على ارتفاع واطي وتمييزها عن الارتدادات الارضية بسهولة) .

وقد قام امر القاطع وبالتنسيق مع قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي اجراء التخطيط مع الصقر ( م ن ) لاستهداف الطائرة واسقاطها وفق التالي :

الخطة

  • ارسال طائرتين ميج 21 محملة بصاروخين جو – جو نوع MAGIC مع خزان وقود بالجسم .
  • الطيران على ارتفاع واطي جداً للتمويه بان الطائرتين متجهة باتجاه احد الاهداف في العمق الايراني .
  • عند وصول الطائرة في موقع مباشر اسفل موقع طائرة الحوم الايرانية F- 14  مباشرة ، يتم قذف خزانات  الوقود والتسلق عمودياً الى الطائرة باستخدام الحارق الخلفي.
  • مفاجأة طائرة F- 14 ومحاولة اسقاطها .

التنفيذ

تم تطبيق الخطة في احد الايام  عام 1981 حيث توجهت الطائرتين على ارتفاع واطي الى الموقع المتفق عليه بمنطقة تواجد  الطائرة F- 14  ثم التسارع الى سرعة  1000 كلم / سا ،وعند الوصول الى نقطة السحب للاعلى تم قذف خزانات الوقود للطائرتين وفتح الحارق الخلفي والتسلق عمودياً باتجاه الطائرة F- 14  ، ويبدوا ان الدفاع الجوي الايراني التقط طائرتي الميج 21 وهما بوضعية التسلق وانذر الطائرة F-14 بذلك .

اثناء التسلق التقط الصقر (م ن ) طائرة F-14 التي بدأت بدوران شديد باتجاه طائرتي الميج 21 ، وفي ذات الوقت  استلم الصقر (م ن )  اشارة القفل على الهدف  لصواريخ MAGIC .

اطلق الصقر (م ن ) صاروخه باتجاه F-14  ولاحظ بان الصاروخ غادر بشكل حلزوني ، وخشيته من احتمال عدم اصابة الهدف حينها اطلق الصاروخ الثاني .

اصاب الصاروخ الاول الطائرة ودمرها بالكامل واصاب الصاروخ الثاني ايضاً ماتبقى من الهدف ليدمره بالكامل .

وهكذا عادت طائراتي الميج 21 الى قواعدها سالمة وهما تحملان بشرى اسقاط احدى اعمدة القوات الجوية الايرانية المهمة .

بارك الله بقادة اسلحة الجو العراقية وصقورنا البواسل تنفيذا وتخطيطا وهم يدافعون دفاعاً مشروعا عن العراق .

 

 

اسقاط الطائرة ف 14 من قبل الميج 21 - معدل

بدور موقع شهداء سلاح الجو العراقي يشكر الصقر ( ر ش ) للمعلومات الدقيقة التي ابداها عن هذه المهمة .

 

 

 

 

  1. سيف الدين - يناير 16th, 2017 at 5:48 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية لكم ولصقور العراق البواسل جميعاً لما سطروه من ملاحم لا تنسى ابدا من الاعداء قبل الاصدقاء.

    احببت ان اضيف معلومة صغيرة قد تكون غير دقيقة سمعناها لما كنا في نعمل في قاطع الدفاع الجوي الاول/ الدفاع الجوي لمدينة بغداد العاصمة الحبيبة.

    القصة واسمحوا لي انني سمعتها واذكرها هنا كما سمعتها حينها، بعد ان تم اسقاط طائرة ايرانية من نوع فانتوم F4، وهي من الطائرات الامريكية التي كانت لدى الجيش الايراني ابان حكم الشاه، تم اسر احد الطياريين الايرانيين (باعتقادي الطائرة يقودها اثنان (الطيار ومساعد اخر له) وتم التحقيق معه لماذا لم تستخدم اجهزة التشويش على اجهزة الكشف الرادارية العراقية التي لدة وحدات الدفاع الجوي حول العاصمة؟
    وطائرة الفانتوم فيها اجهزة متقدمة جدا حينها للتشويش الكامل على الرادارات الرضية لمناطق التي ضمن نطاق الطائرة، وتمتلك جهاز فيه 64 زر او خانة، كلاً منها مخصص لنوع معين والرادارات للتشوش عليه، وتتم العملية بصورة تلقائية اذا اختارها الطيار. وان حزم البث للرادارات العراقية كلها ممكن التشويش عليها كون ان طائرة الفانتوم كانت متقدمة حينها وان اجهزة الرادار العراقية لمنظومات الدفاع الجوي هي من الصناعة الروسية وذات تكنولوجيا من الخمسينات وتم تحسينها.
    وقد كان رد الطيار الايراني الاسير لا يصدق، بقوله ان الامريكان لم يعلموا الطيارين الايرانيين عليه او لم يفعل الجهاز في الطائرات الايرانية؟ علما ان ذلك الجهاز عند تشغيله بوفر للطيار كافة المعلومات من نوع اجهزة الرادار التي تحته وحوم البث لكل واحد منها وتنبيهه اذا تم القفل على الطائرة من قبل اجهزة الدفاع الجوي او تم اطلاق صاروخ ارض/جو على الطائرة.
    بالطبع هذا يقودنا الى امور كثيرة قد تكون من اسباب الهزيمة للجيوش العربية ايام 1967م وتلك الادول التي تشتري السلاح بنهم وتم صرف المليارات عليه وعلى جيوشها والتي لاتفهم ماذا تعمل بها ام اشترت بضاعة مغشوشة…..

    وللحديث بقية

  2. airforce - يناير 18th, 2017 at 9:20 ص

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الف شكر مع التقديرللسيد سيف الدين لما ابداه من معلومة تخص الموضوع